الفئران المسئوله عن فيروس هانتا الجديد بالصين

0

اكتشاف فيروس هانتا الجديد بالصين 

ظهور فيرس هانتا بالصين
 

لقد افادت تقرير بالصين وفاه شخص جراء اصابه بفيروس هانتا ،وافاده صحيفه جلوبال تايمز المملوكه للدوله انه اثناء سفر احد الاشخاص الى مقاطعه شاندوج فى شرق الصين توفى امس الاثنين جراء فيروس هانتا .


وعند فحص الاشخاص المجودين معه فى الحافله لتخوفهم من اصبته للفيروس كرونا المستجد ،واثناء اجراهم الفحص للمتوفا تبين انه مصاب بفيروس هانتا الذى لم يسجل له اى انتقال من انسان الى انسان .

كيفيه انتشار فيروس هانتا

وفقا للابحاث التى اجرها المركز الامريكى لمكافحه الامراض والوقايه منها ، ان اسباب انتشار فيروس هانتا بشكل رئيسئ هى القوارض او الفئران ، ومن النادر ان يصيب الانسان ،واوصح ايضا المركز ان كل سلاله من هانتا مرتيبطه بما يسمى بالانتقال الجوى ،بانه عندما تنتقل جزيئات فيرس هانتا فى الهواء بين القوارض فتتعرض للاصابه ولكنه لايصيب الانسان ،حيث ان جزيئات الفيرس تنتقل فى بول الحيوان،والبراز ،ونادر ما قد يصاب الانسان بفيروس هانتا حتى اذا تم عضه من حيوان مصاب .

هل يمكن ان يصاب الانسان بفيرس هانتا 

لقد كشف بعض الخبراء انه من الممكن ان يصاب الشحص بفيرس هانتا اذا لمس سطح ملوث ببول او روث الحيوان ،او فى حال كان من اكلى القوارض .


 ويمكن بعد اصابه الشخص بفيروس هانتا ،ان يتطور الفيروس ويحدث ما يسما بمتلازمه فيروس هانتا الرئويه (HPS) حاليا ،والجدير بالذكر ان هذا الفيروس موجود سابقا فى اوروبا واسيا ،ومن اعرضه ممكن ان يوضى الى الحمى النزفيه مع المتلازمه الكلويه (HFRS) ، والى الان لم يتطور هذا الفيروس مثل كرونا المستجد .


ويذكر مركز السيطره على الامراض ،ان فيروسات هانتا لا يمكن ان تنتقل من انسان الى انسان  ، ويذكر فى ذلك الشان بعض الحالات النادره لاشحاص كانو مرفقين لاشخاص مصابين لفيروس الايدز .


ولقد قالت الدكتوره سميه الشيخ ،المتخصصه فى الاعصاب ، ان فيروس هانتا كان قد ظهر عام 1950 فى الحرب الكوريه ،وانه يتم انتقاله من الفئران او القوارض الى الانسان ،واكدت ايضا انه نادر ان ينتقل من انسان الى انسان ،وان تم انتاج مجموعه من اللقاحات لموجهته منذ مده لاجل مواجهته ،مطالبه من الناس عدم الخوف ،الا فى حاله كانو ينون اكل الفئران (الجرذان) .

اسوال هنا هل من الممكن ان يتطور فيروس هانتا هذا ما ستجيب عنه الايام القادمه .

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.