الاعشاب الطبيعية واستخدامها فى وصفات الطب الشعبي

0

 ما هى الاعشاب الطبيعية وكيفيه استخدامها فى وصفات الطب الشعبي

الاعشاب الطبيعية
 

الأعشاب هي تلك النباتات التي خلقها الله تعالى وتخرج من باطن الأرض وتمتاز  بالجذور الطرية اللينة والأوراق ذات اللون الاخضر ويتم زراعتها ونموها بمواسم السنة .

فوائد الأعشاب الطبيعية للجسم

ان للأعشاب الكثير من الاستعمالات في عالم الطب والدواء واستخدمها فى التغديه السليمه ، سواء كان (جذر ، ورق، بذور ) ولقد تستعمل الاعشاب منذ القدم في العلاج والتداوي واثبتت الدراسات الحديثة أن للأعشاب نوعان ؛ نوع مفيد للعلاج والوقاية ونوع ثاني ضار ينصح بالبعد عنه ، ولقد نصحنا رسولنا الكريم في الطب النبوي بالتداوي بالأعشاب النافعة وهناك العديد من الدارسين المشجعين للعلاج بالأعشاب الطبيعية في جميع دول العالم ولقد بذلوا العديد من الجهود لكشف اسرار هذا النوع من العلاج  حيث ان هناك العديد من المستشفيات في دول كأمريكا و أوروبا والصين والهند يقتصر علاجها على النباتات والأعشاب الطبيعية لأن 
هم ادركوا بأن الادوية الكيميائية اضرت بأجهزة الجسم. وتستعمل الاعشاب في الاكل والطهى لإضفاء طعم مميز له .

 اهم الاعشاب المستخدمه فى الطب الشعبي :-

1- الثوم بنكهته المميزة يستخدم في الطعام ، تقليل ضغط الدم ، تقليل الكوليسترول والدهون بالدم ،تطهير المعدة من أي سموم  ويمكن استعماله كزيت لعلاج بعض الامراض الجلدية، ولإنبات خصلات الشعر . 
2-الزنجبيل يتم شربه او إضافته للطعام ويستعمل للعلاج من الغثيان والقيء وألام الدورة الشهرية وعلاج فعال للمفاصل .
3-الحلبة ويتم شربها ولها العديد من الفوائد  منها تقليل السكر في الدم، علاج الغثيان، التوتر ،قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم “لو علم قومي ما في الحلبة لاشتروها بذهب “صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
4-حبة البركة تضاف للطعام وتعمل على  تقليل الكوليسترول في الدم، تقليل نسبة السكر ويستخدم الزيت كدهان على الصدر لتهدئة السعال .
5-الريحان يضاف أيضاً للطعام والتقليل من الشيخوخة ويحتوى على العديد من الفيتامينات فيتامين أ، ج والحديد والماغنسيوم . 
6- البصل وهو مكون اساسي في الطعام لعلاج الربو الشعبي،  السعال الشديد ، عسر التبول ، علاج فعال للإنفلونزا ويمنح الجسم البشري القوة والنشاط.
ويضاف للبصل بعض الزيوت للقضاء على القروح والدمامل ، مطهر للجروح والفم . يمنع البصل الدم من التجلط في شرايين القلب و هو دواء وقائي ممتاز يحافظ على القلب ومنع حدوث أي ذبحة صدرية.
 7-البقدونس يضاف لبعض الاطعمة ويستخدم في إزالة حصى الكلى، تصلب الشرايين والتهابات العينين، ويستخدم كمستحضر تجميلي للبشرة وازالة البقع الجلدية وتخفيف النمش .
8-البابونج ويستعمل داخليا كعلاج لاضطرابات المعوية والتهابات الأمعاء، تسكين ألام المعدة وقرحة المعدة ،علاج للمغص والإسهال عند الاطفال التهابات اللوزتين و وتقرحات الفم. واستعماله الخارجي للالتهابات الجلدية وللروماتيزم وألام العصبية ، علاج الرمد والجرب والاكزيما، غسول للشعر الاشقر، واستنشاق بخار البابونج لتهدئة الأعصاب وعلاج الصداع النصفي .
8- التليو “الزيزفون” يتم غليه وشربه وهو علاج فعال للقضاء على البرد والرشح بفصل الشتاء وله استعمال داخلي وهو إزالة اﻵﻵم العصبية وتهدئة الصدر وتنقية الكليتين، علاج النزلات الشعبية، علاج لعفونة الأمعاء والاضطرابات المعوية وإزالة البلغم من الصدر، والاستعمال الخارجي في سرعة الشفاء من الجروح ،القروح والحروق، وكذلك مقوى ومنشط للجلد .
 9-الجرجير نبتة خضراء غنية بالفيتامينات والمواد الغذائية الهامة لتجديد كرات الدم ويعتبر علاج لحالات عسر التبول ، الطمث، البثور الجلدية وحب الشباب ، وعلاجه لنزيف اللثة، وعسر الهضم، اﻵﻻم الروماتيزم والمفاصل ومرض السكر والسل الرئوي ويستخدم لعلاج حالات تساقط الشعر ويمكن استخدامه كزيت في تقوية بصيلات الشعر وإعطاءها مظهر لامع وجميل .
 10- الهيل والحبهان يتم اضافته للطعام ويعالج الهيل والحبهان سوء الهضم وعفونة المعدة وإيقاف الإسهال ، وطرد الغازات من المعدة .
وهناك أيضاً العديد من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم فى الطب الشعبى التى  لها فوائد عديدة كالنعناع البلدي ، الينسون ، المرمرية ، الزعفران ، حب العزيز ..وغيرها 
ولقد استخدم أجدادنا الأعشاب كبخور في المنازل وذلك للقضاء على الميكروبات الضارة مثل القرض ، اوراق الغار ولبان الدكر .
هذا عرض سريع لبعض الأعشاب الطبيعية التي تعالج بأمر الله وتوفيقه كل الأمراض التي يمكن أن يعانى منها الإنسان ندعو الجميع للعودة للطبيعة الجميلة والبعد عن المواد الكيميائية الضارة ونختصر على انفسنا طريق الهلاك قال تعالى ” ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة” صدق الله العظيم

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.