بعض وسائل علاج السمنة لمرضى السكر بالاعشاب الطبيعيه

0

كيفيه علاج السمنه لمرضى السكر 

يصاب بعض مرضى السكر بحالة من زيادة الوزن والسمنة بسبب الأنسولين المستخدم، بالرغم من وصف الأنسولين لعلاج مرضى السكر لأنه المسئول عن تحفيز الجسم لامتصاص السكر، حتى لا يرتفع عن مستوياته الطبيعية، إلا أنه يصيب البعض بزيادة الوزن، ومن هنا يضطر مريض السكر في التحكم في نظامه الغذائي لتجنب الإصابة بالسمنة، ولكن الذين يعانون من السمنة بالفعل يجب أن يقوموا باتباع إحدى طرق علاج السمنة لمرضى السكر .

كيفيه علاج السمنة لمرضى السكر

 

سبب زيادة الوزن مع تناول الأنسولين

يتم استخدام الأنسولين حتى يتمكن الجسم من امتصاص وحرق السكريات حتى لا تزداد مستويات السكر في الدم، وذلك لمن يعانون من مشكلة في إنتاج هرمون الأنسولين فيضطروا للاعتماد على العلاج الدوائي.

ولكن عندما يدخل للجسم معدل أعلى من السعرات الحرارية المسموحة له في اليوم، فيعمل الجسم على امتصاص أكثر للسكريات ولا يتمكن الجسم من حرقها بسبب قلة النشاط البدني كذلك، وهنا تتراكم الكميات الزائدة من الأنسولين تحت الجلد فتصيب مرضى السكر بالسمنة.
فيجب استخدام الطرق المختلفة في علاج السمنة لمرضى السكر ، حتى لا يصابوا بمضاعفات أكثر نتيجة ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية، وهنا تقود لمضاعفات كبيرة من مثل: تصلب الشرايين والأزمات القلبية.

علاج السمنة لمرضى السكر

إليك بعض النصائح التي تعتبر طرق فعالة في علاج السمنة لمرضى السكر واظب في الالتزام بها:

  • الاهتمام بوجبة الإفطار

وحبة الإفطار تعتبر الوجبة الهامة في اليوم، وعليها تتحدد شهيتك لباقي اليوم، وإذا قمت بتجنبها ستضطر إلى تناول قدر أكبر من السعرات الحرارية، ويقود ذلك إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات سكر الدم.

  • زيادة النشاط البدني

لعب التمارين الرياضية وزيادة الحركة يساهم بدور كبير في خسارة الوزن بشكل أسرع، عن الذين يتبعون نظام غذائي فقط، وهذا حسب ما ذكرته بعض الدراسات الصحية.

  • تحديد نسبة السعرات الحرارية

من الأفضل لمرضى السكر أن يقوموا بتحديد عدد معين من السعرات الحرارية في اليوم الواحد، وقام خبراء التغذية بتوضيح النسبة التي تناسب النساء من مرضى السكر وهي من 1200 حتى 1800 سعر حراري، والرجال مسموح لهم بنسبة 1400 حتى 2000 سعر حراري، بالتأكيد تختلف تلك النسبة من شخص لآخر حسب العمر والحالة الصحية والنشاط البدني والجنس، ولكنها نسبة عامة للأشخاص الطبيعين في متوسط عمرهم، وتعتبر من الخطوات الهامة في علاج السمنة لمرضى السكر .

  • الإكثار من تناول الألياف الغذائية
كيفيه علاج السمنة لمرضى السكر


فوائد الألياف الغذائية متعددة أهمها أنها تساعد في الشعور السريع بالشبع مما يعني عدم تناول الطعام بكثرة فالبتالي خسارة أسرع في الوزن وخاصةً مرضى السمنة والسكر، كما أنها تحافظ على نسبة مستويات جلوكوز الدم في المعدل الطبيعي، وتتواجد الألياف الغذائية بكثرة في الفاكهة والخضروات والشوفان وبعض الحبوب الكاملة.

  • تقسيم وجبات الطعام

من إحدى الطرق التي تساعد في علاج السمنة لمرضى السكر أيضًا هي تقسيم وجبات الطعام الرئيسية بدلًا من وجبتين أو ثلاثة وجبات يفضل أن تكون خمسة وجبات بسيطة، وتم إثبات أن الوجبات البسيطة تساهم بشكل كبير الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي، وتزيد من شعور الشبع.

  • منع النفس عن تناول الطعام

يمكنك أن تقوم بالتفكير في بعض الحيل أو الطرق التي تساعد في جعلك منشغلا عن تناول الطعام، مثل الاستماع للموسيقى، الخروج للمشى، قراءة كتب  ممتعة، ويمكن تناول الفاكهة والخضروات بكميات مناسبة حتى تسد شعور الجوع بدلا من الوجبات الدسمة.
ذكرنا لكم السبب وراء إصابة مرضى السكر بالسمنة، وماهي أفضل طرق علاج السمنة لمرضى السكر من خلال اتباع نظام غذائي صحي وسليم ، وممارسة الرياضة، وتقليل تناول الطعام بكميات كبيرة.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.