دور التغذية الصحية السليمة في زيادة المناعة والوقاية من الامراض

0

التغذية السليمة هي مفتاح الصحة

 الطعام ثقافة وسلوك حضاري جميل …والثابت علميا  من يتناول غذاء سليما ومتكاملا لا يحتاج الى الادوية ولا التردد على عيادات الاطباء .فلماذا لا نتعلم معا كيف وماذا نأكل. 

.إن التغذية السليمة هي أساس الصحة الجيدة وكل انسان يحتاج إلى اربعة مكونات اساسية وهى كالتالي:-

1-الماء : وهو أساسي لعملية الهضم والامتصاص والاخراج ويحافظ على درجة حرارة الجسم وينصح بتناول 8 اكواب من الماء يوميا.
2-النشويات : وهى مصدر جلوكوز الدم والوقود الأساسي  لخلايا الجسم ومصدر الطاقة للمخ وخلايا الدم الحمراء وهناك نوعان منها النشويات البسيطة وهى العناصر المكررة مثل السكر، والدقيق الابيض، الأرز الأبيض والحلوى واذا تم تناولها بكميات كبيرة يؤدى ذلك لاضطرابات صحية وقد تكون مصاحبة للدهون مثل (الكعك، الشوكولاتة) التي لابد من التقليل منها لأنها تؤدي إلى زيادة في الوزن. والنوع الثاني النشويات المركبة وهى الفواكه والخضروات و البسلة و الفاصوليا والنشويات المركبة هي التي تحتوى على ألياف تحتفظ بالماء الذي يقضى على الإمساك، تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون والاحتفاظ بنظافة القناة الهضمية، والتخلص من الكوليسترول الضار وهى تعطى إحساس بالشبع .
3-البروتينات : وهى ضرورية لنمو الجسم وأعضائه وتعطى الجسم طاقة ولازمة لإنتاج الهرمونات والاجسام المضادة والانزيمات وتحتوي البروتينات على احماض امينية أساسية من الغذاء أحماض امينية غير أساسية يمكن تخليقها في الجسم والبروتين في اللحم ، السمك، البيض، اللبن، الحبوب والبقوليات .
4-الدهون : يحتاج الجسم لكميات قليلة منها لأن الافراط يودى إلى ارتفاع  ضغط الدم، والسمنة، وسرطان قولون وهناك ثلاثة انواع منها ..أحماض دهنية مشبعة في الزيوت المهدرجة، والزبد، القشدة والافراط فيها يودى لارتفاع الكوليسترول الضارLDLفي الدم، ، أحماض دهنية عديدة عدم التشبع في زيت الذرة، وفول الصويا وعباد الشمس وتخفض مستوى الكولسترول في الدم HDL وينصح بأن لا يتجاوز تناولها اكثر من عشرة بالمئة من معدل ما نتناوله من السعرات الحرارية، احماض دهنية أحادية عدم التشبع موجودة في زيوت المكسرات، وزيت الزيتون، زيت السمسم وهي تخفض من الكوليسترول الضار دون التأثير على الكوليسترول النافع ينصح بتناولها بحرية إلا اذا كان الشخص يعانى من السمنة . 

هذه هي المكونات الاساسية اللازمة لجسم الانسان بالإضافة للفيتامينات والمعادن ً

بعض الأغذية التي تحمى الجسم :  

الليمون و التوت يحميان الكلى من أي حصوات، شرب أوراق التوت و البابونج والزنجبيل للإسهال ، واكل الزبادي مع الخضروات والفاكهة لعلاج الإمساك ، الخضروات والفاكهة والحبوب والعسل الاسود واللحوم الحمراء لعلاج فقر الدم ، تناول كوب الزبادي مع عسل النحل لتقوية الجهاز المناعي، اليوسفي والبرتقال الليمون للقضاء على الانفلونزا خاصاً في الشتاء ، السمك واللحم والالبان لتقوية العضلات وتكوين العظام ..

الاغذية الواجب تجنبها :-

تجنب اللحوم الحمراء والاطعمة المصنعة مثل اللانشون واللحوم المدخنة والمشروبات الغازية ، القهوة ،والاطعمة الحارة وأي شيء يحتوى على الكافيين لأنها مواد تهيج القولون وعدم الاكثار من الملح الابيض ،السكر ، الموالح والسمنة، الأطعمة المقلية ، التبغ محفز عصبي يسبب مشاكل في النوم ينصح كذلك بتجنب الكحوليات .
 بالغذاء السليم يصبح الجسم سليم فإن المعدة بيت الداء مقولة صحيحة لاشك فيها ، إذ تشير كل الدراسات أن نوعية الطعام وكميته قد تكون سبباً مباشراً في ضعف الجسم والقضاء عليه لأن الإفراط والزيادة في تناول الغذاء يودى الى أمراض عدة و الغذاء السوى السليم يمكن ان يغنيك عن الأطباء، الدواء والمستشفيات.
ونختم حديثنا بكلام الله عز وجل قال تعالى ” وكلوا وأشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين “صدق الله العظيم فقد ارشد سبحانه الى ان ندخل ما يقيم البدن من طعام وشراب بكميات معينة وتجاوز تلك الكميات يعتبر اسراف ينتج عنه امراض عديدة

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.