تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض

0

تعزيز جهاز المناعة للوقاية من الأمراض

تعزيز جهاز المناعة للوقاية من الأمراض
 

انتشرت في الآونة الأخيرة أزمة فيروس الكورونا، ارتعب العالم من هاجز مخيف .
ترى هل هي نهاية العالم أم أنها محض هواجس لا يوجد مبرر لها!
ولكن في الحقيقة لا نخفي عليكم برغم أن فيروس الكورونا فيروس خطير يصيب الجهاز التنفسي والهضمي ويمكن أن يسبب الوفاة في بعض الحالات الصعبة، إلا أن الوقاية منه أمر ليس بالعسير القيام به.
 فقد أثبتت الدراسات العلمية أن تعزيز جهاز المناعة يسهم في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية التي يتضمنها فيروس الكورونا وتساعد على رفع معدلات الشفاء إذا اصبت بالمرض أو بأي أمراض معدية أخرى. 
السؤال الذي يتبادر لذهن القُراء الآن ماهو جهازالمناعة وكيف يمكننا تعزيزه للوقاية من شتى الأمراض المختلفة، لذا مقالنا اليوم سُنناقش اليوم الإجابة على تلك الأسئلة وبطرق وقاية طبيعية جدًا.

ماهو جهاز المناعة

  •  جهاز المناعة في جسمك هو شبكة من آليات الدفاع التي تحدد الالتهابات وتحاربها.
  • يحتوي جهاز المناعة على خطين للدفاع يسمى المناعة غير النوعية (الفطرية)
  • مناعة محددة (تكيفية).
  • جهاز المناعة هو الجسر المنيع المسؤول عن مكافحة ومحاربة الغُزاة في جسم الإنسان مثل البكتريا والفيروسات المسببة للأمراض ويدمر أيضًا الخلايا داخل الجسم عندما تصبح سرطانية.
  • تعتمد صحتك المناعية على اختيارات نمط الحياة التي تتخذها كل يوم. 
  • من خلال دعم قدرة الجسم الطبيعية على الدفاع عن نفسه ضد مسببات الأمراض، لن يكون لديك مقاومة لنزلات البرد والإنفلونزا فحسب، بل أيضًا للأمراض المعدية الأخرى التي تأتي في طريقك.

كيفية تعزيز جهاز المناعة طبيعيًا

  • من الضروري إعطاء جسمك تغذية يومية ممتازة للحفاظ على صحة جهازك المناعي. 
  • إن نقص التغذية يجعل من السهل علينا أن نكون عرضة للفيروسات والبكتيريا.
  •  لذلك تأكد من تناولك مجموعة متنوعة من الأطعمة العضوية الكاملة بما في ذلك الحبوب والفاصوليا والفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات والبذور.
  •  من الضروري أن يكون لديك نظام غذائي نباتي متوازن / نباتي متوازن مع مجموعة متنوعة من المكونات.

أهمية التغذية في خلق جهاز مناعة صحي

سوء التغذية يؤدي إلى زيادة العدوى، وبطء الشفاء من الإصابة والعدوى ، وزيادة قابلية التعرض للأمراض.
تشير الدراسات العلمية إلى أن قدرات جهاز المناعة غالبًا ما تنخفض مع التقدم في العمر، وتشير أيضًا الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن هذا الانخفاض مرتبط بعامل مهم جدا وهو التغذية حيث أنه قد يتباطأ أو حتى يتوقف عن طريق الحفاظ على تغذية صحية.

الأطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة

الأطعمة التي تحتوى على بروتين حيث أكدت الدراسات أن عدم استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين يؤدي إلى استنزاف الخلايا المناعية ، وعدم قدرة الجسم على تكوين الأجسام المضادة، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالمناعة
وأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض والسمك
الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 حيث أثبتت الدراسة أن عدم تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 يؤدي إلى الكثير من الأمراض كضعف جهاز المناعة والالتهابات المزمنة. من أجل تحقيق نسبة أكثر فائدة من أحماض أوميجا 3 في جسمك ، من المهم تقليل كمية أحماض أوميجا 6 الدهنية في نظامك الغذائي.
أمثلة للأطعمة الغنية بالأوميجا 3 كسمك السلمون والتونا والماكريل والسردين وبذور الكتان المطحونة والجوز وبذور اليقطين والخضراوات الورقية الخضراء.
الأطعمة الغنية بالألياف حيث أثبتت الدراسات أن الفواكه والخضراوات الطازجة تعزز صحة الجهاز الهضمي  حيث تعزز الألياف أيضًا إزالة السموم التي يمكن أن تؤثر سلبًا على خلايا الجهاز الهضمي.
الأطعمة الغنية بالفيتامينات كفيتامين ب و س وج و أ كالفطر والجوافه والحمضيات كالبرتقال والليمون واليوسفي وغيرها من الفواكه والخضراوات

أطعمة تضعف جهاز المناعة

ينجذب الكثير منا لتناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكثير من السكريات كالبسكويت والحبوب والعصائر ولكن يجب أن تعلموا أعزائي القُراء أن تلك الأطعمة التي تحتوي على الإضافات تضعف جهاز المناعة ويزيد الأمر خطورة إذا كان اعتمادك الأساسي عليها ولا تتناول الكمية الكافية من الأطعمة الصحية.
أيضًا الاسراف في تناول الأطعمة الباردة كالفواكه والعصائر لها تأثير ضعيف على جهاز المناعة لذا يجب تناولها باعتدال وفقط في الطقس الحار.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.